دليل الفلاح، نصائح فلاحية، ارشادات زراعية، مواد فلاحية، الات زراعية

السماد المركب NPK 20-20-20


هو سماد مركب قابل للذوبان في الماء الشيء الذي يسهل تطبيقه على الأوراق فهو من الأسمدة المتوازنة، و المناسبة في كل المراحل العمرية.

فهذا السماد يوفر الاحتياجات الغذائية للنبتة بسرعة وكفاءة، ويمكن استخدامه اما على الاوراق أو تطبيقه بتقنية الري، لكن يبقى أكثر ملاءمة للتطبيق على الاوراق. اما النسب كمية السماد التي يجب اساعمالها فلها علاقة بالمرحلة العمرية للنبتة و كذا حالة التربة.

المواصفات:

ينتج هذا المنتج من قبل عدد قليل من شركات الأسمدة المختلفة، ولكن كلهم ​​يشتركون في نفس الخصائص. و هذا السماد يتكون اساسا من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. ويشير كل رقم إلى النسبة المئوية لكل مادة كيميائية في الأسمدة، ومن ثم فإن 20٪ من الكيس الكلي سيكون من النيتروجين، و 20٪ من الفوسفور، و 20٪ من البوتاسيوم. بالنسبة للأسمدة 20-20-20، 40٪ المتبقية من المواد هي خاملة كيميائيا، ولكن سوف تساعد المواد الكيميائية النشطة في انتشارها الأسمدة و المساعدة على تناولها من قبل النباتات. ويمكن ان تجد بعض المواد الاخرى المفيدة للنبتة حسب كل مصنع.
و بطبيعة الحال السبب في إدراج هذه المواد الكيميائية الثلاث هي خصائصها المحددة لدعم نمو النبات. وسوف يساعد النيتروجين على نمو النبات فوق الأرض. و الفوسفور سيساعد على نمو النبات تحت الأرض. وسوف يساعد على تشكيل نظام جذور قوية. كما أنه سيساعد في إنتاج الزهور والفاكهة. أما البوتاسيوم يدعم الصحة العامة للنبات من خلال المساعدة في بناء خلايا قوية في الأنسجة النباتية.